انستغرام عالم الوهم و الفتن

انستغرام عالم الوهم و الفتن
عرفت حياة الإنسان خلال القرن 21 تغيرات معقدة ، لدرجة إن أعطيناك صورة لها لن تستطيع رؤيتها لكثرث أوجهها ، وإذا أخدنا على سبيل المثال المغرب ، سنجد إنفصاما بين مغرب الإنستجرام  و مغرب الواقع  ، إذا نظرت للمغرب من عالم الإنستجرام ، سترى الحياة الوردية الكل سعيد يأكلون الطاكوس و يلعبون الكولف ، المغرب بذاته بكثرة الفيلترات يظهر خلابا كالجنة .


الواقع كلام أخر تجد الكل يشتكي و الشكوى درجات ، ستجد بحيرة الحي هي المسبح الذي صوره صديقك أحمد وعلق عليه بجنة المغرب .


السؤال لماذا هذا النفاق بين الواقع و العالم الإفتراضي ، هل الإنستجرام منصة إجتماعية أم مصدر للوهم ؟


كإنسان عادي حيادي واقعي منطقي و عقلاني ستلاحظ الفرق بين العوالم المتوازية ، العالم الواقعي و العالم الموازي له العالم الإفتراضي .


وملاحظتك في محلها إضافة أن القيل والقال كثر مؤخرا على منصات التواصل الإجتماعي خصوصا الإنستجرام ، لأنه يخدم فئة و يضر بأخرى ، خاصة الشباب لمعناتهم من إضطربات نفسية بسبب إختلال العالم الواقعي و الأنستجرام .


يعتبر الإنستجرام (Instagram) الذي انطلق كمنصة تواصلية سنة 2010 و إشتراه فيسبوك سنة 2012 بأكثر من مليار دولار ، من بين المواقع الإجتماعية الأكثر إستعمالا من طرف مختلف فئات المجتمع الغنية و الفقيرة ، الصغيرة و الكبيرة ، جعلها  هذا الإنتشار من بين التطبيقات الأكثر تأثيرا خصوصا عند الشباب ، وعندما نقول تأثيرا نقصد به التأثير الإيجابي و السلبي ، حيث أن التطبيق يجعلك تكتشف أنشطة أصدقائك ، وايضا تتابع مؤثرين من الممكن أن يمنحوك إضافة علمية معرفية في مجال ما  كالفن الصحة او الرياضة ، وفي نفس الوقت يمكن لهذا التطبيق أن يدمرك ، وهذا ماسنتطرق له الأن .


في دراسة إستطلاعية قامت بها الجمعية الملكية لصحة العامة مع حركة الصحة الشبابية في لندن ، قرروا دراسة أثار تطبيقات مواقع التواصل الإجتماعي  على الصحة النفسية لشباب .

تمت الدراسة على 1500 شاب ومراهق ، سنهم يتراوح بين 18 و 24 سنة ، طرحو فيها أسئلة مختلفة حول ثأثير هذه التطبيقات على صحتهم النفسية مثل الإكثئاب الثقة في النفس .

الخلاصة كالتالي ، الإنستجرام التطبيق الأكثر سلبية على صحة الشباب في حين أن  اليوتيوب هو الأكثر إيجابية .


السؤال هنا لماذا يعتبر الإنستجرام الطاعون الإلكتروني في القرن 21 ؟



قالت الدراسة أن الإنستجرام يركز على الصور و الصورة بصفة عامة أكثر تأثيرا على نفسية الشباب لأنها تظل راسخة في الذهن أكثر .


هذا ما أكدته البروفيسورة تشى وانج في صحيفة الكورنل دايلي سان ، حيث قالت أن الأحداث و الصور التي تنتشر عبر الإنترنت سهلة في الحفظ و التذكر ، إضافة إلى أن الصور تجعلك تفكر في المقارنات وتحسسك بالنقص و القلق من جميع النواحي .


مثلا عندما تشاهد مجموعة من الأصدقاء مجتمعين و سعيدين ، تلقائيا تشعر بالنقص وعدم الرضا و الإكتئاب و جلد الذات .

المشاكل النفسية التي يسببها الإنستجرام


من بين أكبر المشاكل النفسية التي يسببها الإنستجرام فقدان الثقة بسبب شكل الجسم 
، حيث أكدت العديد من الدراسات على أن الأزمة النفسية  التي تترتب عن الشعور بالنقص الفيزيولوجي وعدم تقدير الذات تؤدي لكوارث من الممكن أن توصلك إلى الإنتحار .


و الإنستجرام هو أكبر معذب نفسي في هذه القضية ، حسب الإحصائيات الرسمية في كل ساعة تحمل أكثر من 10 مليون صورة في التطبيق ، ولك أن تتخيل حجم المقارنات ، إضافة أن 70 في المئة من الفتيات بين 18 و 24 سنة يفكرون في تغيير مظهرهم بعد تصفح الإنستجرام .


في الإنستجرام نجد أيضا فئة النصابة التي تسوق حياتها لغرض النصب و الإحتيال  و طرق الربح السريع واللعب بعقول الشباب .


تحدثنا قليلا على العالم الإنستغرامي ، الأن سنمر لتنمر و إكتشاف الإنستغرامور المغربي ، الفقرة لغرض المزاح طبعا وتمرير رسائل عميقة .

الإنستغرامور في المغرب


الإنستغرامور في المغرب نوعان السكان الأولون و السكان الجدد .
الأولون القدماء في الإنستغرام يعرفون الغرض منه ، لأنهم إستلهموا الفكرة من الأصل ، لكن منهم من يظن أنه قام بإنجاز تاريخي .


الفصيلة الثانية  فصيلة الفقير الثري ، هذه الفصيلة خطيرة على نفسها و المجتمع ، لأنها تكلف نفسها لتظهر بصورة نمطية تفوح منها رائحة المال لكن الواقع  شيء أخر .


الفصيلة الثالثة العاقلة تتابع فئات متنوعة ، قليلا من الفن ، العلم ، لايف ستايل و الكوميديا ، المهم الجميع يستفيد .


الفصيلة الرابعة ، لا سنتخط هذه الفصيلة كي لا نظطر  لترك الفراغات .

الفصيلة الخامسة فصيلة زير النساء .


الفصيلة السادسة ، النصاب يستأجر منزل و سيارة ويبدأ في إعطاء الوعود الكاذبة لناس .


الفصيلة السابعة ولأن سبعة رقم مقدس سنخصصها للفئة ذات الهدف والمحتوى النقي وسط سخافات الإنستغرام .


الإنستغرام عالم شبه مثالي لأن الأغلبية يصور لنا كل ماهو جميل . لكن لا تنسى أن الصورة غير مكتملة الصورة ، وبالتالي لا تنساق مع الملذات وتبدأ في المقارانات .

Instagram هو مرادف النفاق  بالنسبة للناس لا يعرف  التمييز .

Lakbir

مرحبًا، أنا كاتب ومدوِّن محترف مع شغف بالتسويق الإلكتروني والقصص القصيرة. بالإضافة إلى مهاراتي في مجال الكتابة والتدوين، أمتلك خلفية تقنية قوية واهتمامًا بالتكنولوجيا والتاريخ. أسعى دائمًا لتقديم محتوى جذاب يجمع بين الأدب والمعرفة، سواء كان ذلك من خلال الكتابة عن قضايا تقنية حديثة أو إبداع قصص قصيرة تأخذ القارئ في رحلة مشوقة. إن مهمتي هي نقل المعلومات بأسلوب شيق وممتع. استمتع بالتجول في عالم الكلمات والأفكار واستكشاف مقالاتي وقصصي، وتعرف على تطور التكنولوجيا والدروس التاريخية. أهلاً بك في مغامرتي الكتابية والثقافية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال